مهم للغاية !!… تجنب الموت بالحوادث المنزلية  بهذه الخطوات البسيطة   

بسم الله الرحمن الرحيم , سنتطرق في تدوينتنا هاته لموضوع مثل باقي مواضيعنا في موقع النقاء.كوم لموضوع جد مهم بواقعنا اليومي , ألا و هو موضوع الحوادث المنزلية , فكما معلوم و نشاهدها جميعا في مواقع الأخبار و الجرائد , يتعرض الكثير من الأشخاص أطفالا رجالا و نساءا لحوادث في المنزل تسبب لهم الكثير من الخسائر مادية و نفسية و أيضا جسدية وقد تصل في بعض الأحيان إلى خسائر في الأرواح , و لكي نعرف أكثر عن هذه الحوادث و بالتالي نستطيع تجنبها , سوف نقوم بجرد لأغلب الحوادث المنزلية وقوعا و أكثرها شيوعا , و أسبابها ثم طرق الوقاية منها .

أولا _  أكثر الحوادث المنزلية شيوعا و أسبابها :

لعل من أبرز الحوادث التي تقع داخل المنازل و التي نسمع عنها كثيرا :

  •   حوادث السقوط من مكان مرتفع أو الإنزلاق , و رغم توفر العديد من التدابير و الوسائل للوقاية منها إلى أنه  لا زال أكثر من 5000 شخص يفقدون حياتهم كل سنة من جراء هذا النوع من الحوادث .
  •  حوادث التسمم : يعتبر التسمم المسبب الثاني للوفايات داخل المنازل , حيث يحصد 5000 روح تقريبا كل سنة , حيث تتخذ هذه الحادثة عدة أشكال و يكون لها عدة أسباب , فنجد من بينها : التسمم الغذائي , التسمم بسبب خلط الأدوية , التسمم من جراء شرب محلول مطهر أو إبتلاع مادة خطرة أو معدة لاستهلاك أخر غير الأكل .
  •  حوادث الإحتراق و الإنفجار : تحتل هذه الحوادث الرتبة الثالتة في سلسلة أكثر المسببات للوفيات داخل المنزل , حيث تقتل سنويا ما يعادل  3000 شخص , بالإضافة إلى ما تخلفه من كدمات و عاهات و أضرار نفسية و مادية , و غالبا ما يكون السبب من وراء هذه الحادثة هو الإهمال , حيث بدل أن تطهو المرأة و تركز على طهوها , تنشغل بشيء أخر حتى تجد نفسها قد طهت المنزل كاملا .
  •  الإختناق : يمكن للإنسان أن يختنق بسهولة و ببساطة عند انسداد ممراته التنفسية المحدودة و الضيقة , هذه الحادثة المنزلية تحتل الرتبة الرابعة من بين أكثر الأخطار التي تهدد صحتنا داخل المنزل , حيث تحصد سنويا ما يعادل 1000 نفس بالسنة , من مظاهرها : الإختناق بسبب الغاز الذي ينبعث من قنينة الغاز في حال إغفالها مفتوحة و كانت النوافذ مقفولة , و كذلك بلع الأطفال للألعاب التي تسبب إنسداد مسالكهم التنفسية و تمنعهم بالتالي من التنفس , و توجد بكل منزل أشياء و أدوات ربما ألعاب أو أكسسورات صغيرة , يمكن إدخالها للفم بسهولة لتسبب فيما بعد إختناقا لمبتلعها , و كذلك من أمثلة هذه الحادثة نجد إختناق الرضع بسبب غطاء النوم .
  •  الصعقات الكهربائية : تعتبر الكهرباء طاقة قوية قد تصيب الإنسان بضرر كبير في جسده , و بالتأكيد فمقدار الطاقة الكهربائية الذي يدخل منازلنا كاف لقتل إنسان , و من الأمثلة الواقعية على هذه الحادثة , إدخال الأطفال أسلاك مكشوفة داخل المقابس , أو تجربة ألة كهربائية معطلة تتلاقى الأسلاك الموجبة بالسالبة داخلها … ,

تجنب الموت بالحوادث

 

و طبعا هذه ليست كل الحوادث و لكن أغلبها و أكثرها وقوعا , و لكن إجمالا يمكن تلخيص أسباب حوادث الشغل في الإهمال  و سوء الإستعمال  وعدم التبصر و التسرع , جهل طريقة التصرف الصحيحة في الحالات الحرجة , وفي أحيان أخرى تكون بسبب العبث والمزاح الذي يتعدى حدوده , و التهور , و في أحايين أخرى لغياب وسائل الأمان و الوقاية بالمنزل .

ثانيا _ الخطوات و النصائح الوقائية لتفادي الحوادث المنزلية
:

تجنب الموت بالحوادث المنزلية

لعل أول ما يتبادر إلى ذهن المتضررين من الحوادث المنزلية أو المتسببين فيها , بعد أن وقع ما وقع هو التحسر على الأضرار و الندم على ما لم يفعله لتجنب ذلك الحادث , و لأن المثل يقول : الوقاية خير من ألف علاج , فإننا جمعنا لكم في هذه المقالة كل النصائح المقدمة لكم من أناس وقعت لهم هذه الحوادث , و نصائح خبراء في المجال , هذه النصائح عبارة عن خطوات إستباقية وقائية ستحميك و تحمي أسرتك و أطفالك من هذه الحوادث :

– اختيار المكان المناسب والآمن لأسطوانة الغاز ويفضل أن يكون بعيداً عن مواقع الطبخ و يكون جيد التهوية .
فحص المواقد والافران والتاكد من نظافتها وعدم انسداد منافذ الغاز .
  تركيب جهاز كاشف لتسرب الغاز  في كل شقة يعتبر خيارا سليما .
– اغلاق مفاتيح مواقد الغاز ، وكذلك مصدر الغاز بعد الإنتهاء من إستعماله .
– عدم ترك الاطفال يعبثون بادوات المطبخ الحادة وابعادها عن متناول ايديهم .
– ابعاد القطع المعدنية والنقود عن متناول الاطفال و تنبيههم على خطورة ابتلاعها .
– عدم ترك الطاولات او المقاعد بالقرب من النوافذ والشرفات حتى لا يصعد عليها الأطفال .
– عدم ترك مواد سائلة لزجة على أرضيات المنازل والحمامات و تنظيف الحمام فور الإنتهاء من استعماله .
– تعليم الصغار طرق الصعود والنزول السليمة من الدرج  و تحذيرهم من عواقب القفز و التهور بها .
– وضع حواجز وموانع مناسبة على النوافذ والشرفات والاماكن التي يعتاد الاطفال النظر منها الى الخارج .
– وضع حواجز للاماكن التي يخشى من صعود الطفل اليها أثناء فترة الحبو أو التي من المحتمل السقوط منها .


– اختيار النوعية الجيده من البلاط والسيراميك والتي بها تخشينات مانعة للأنزلاق، وازالة الماء والصابون عن الارضيات أولاً بأول مع البعد عن ترك الاطفال بمفردهم في دورات المياه .
 
– التأكد من صلاحية المواد الغذائية سواء الجاهزة أو التي تحضر في المنزل .
– التخلص فوراً من جميع الأغذيه الفاسدة عند معرفة ذلك، وعدم تركها في المنزل حتى لايتناولها أشخاص يجهلون صلاحيتها من عدمه .
– تجنب ترك الأكل مكشوفاً حتى لايتعرض للحشرات الضاره والعوامل الجوية .
– غسل الخضروات والفواكه جيداً قبل تناولها .
– حفظ المبيدات ومواد التنظيف في أماكن مغلقه جيده التهويه، وبعيدة عن مصادر الرطوبة والحرارة واللهب المباشر، وبعيده عن متناول الأطفال .
– تلافي وضع هذه المواد عند الاستخدام في أواني الأكل والشرب .
– عدم دخول المناطق المرشوشه بالمبيدات الا بعد فترة الامان اللازمه .
– وضع كافة الأدويه  في المنزل بأمكنه يصعب وصول الأطفال اليها .
– إتلاف الأدويه المنتهية الصلاحية والتي لم يعد هناك حاجة اليها .
– تجنب التدخين في المنزل .
– عدم ترك ولاعة السجائر أو علبة الثقاب في متناول الأطفال .
– رفع التوصيلات الكهربائية والاجهزة عن متناول الاطفال قدر الإمكان , حيث يفضل وضع القوابس على ارتفع متر و نصف على الأقل .
– الحذر الدائم من اقتراب الاطفال من التوصيلات الكهربائيه عند استخدامها .
– التأكد دوماً من صلاحية الاسلاك الكهربائيه ومطابقتها للمواصفات القياسية .
– عدم تحميل التوصيلات أكثر من طاقتها .
– وضع الاجهزة الكهربائيه على حاملات ثابته، خشية سقوطها على الاطفال عند سحبها .
– البعد عن ملامسة الاجهزة الكهربائيه و أيدينا مبلله .
– تعليم الأبناء التعامل الامثل عند استخدام الاجهزة الكهربائيه واتباع الارشادات الخاصة بهـا .
– تجنب تشغيل الاجهزة على الارضيات المبلله ويفضل دائماً إرتداء الاحذية لتمنع حدوث الصدمات الكهربائيه .
– صيانة الاجهزة الكهربائيه والكشف عليها دائماً والتأكد من صلاحيتها للاستخدام مباشرة بعد الشك في صلاحيتها .
– فصل التيار الكهربائي عن الأجهزه المستخدمه فور الانتهاء منها .
– سد مآخذ التيار غير المستخدمة بالسدادات البلاستيكية .
– عدم ترك الطفل في مغطس المياه ( البانيو ) بمفرده .
– التأكد دائماً من فتحات خزانات المياه بالمنازل وفتحات التصريف و ينصح بإقفالها بأقفال .
– يجب ان يكون تصميم معدات الالعاب مناسباً لسن الاطفال ونموهم البدني .
– إبعد كل الأثاث غير الثابت وغير الصالح عن متناول الأطفال .
– استخدم الأطباق البلاستيكية و الغير قابلة للكسر في تقديم الطعام للأطفال .
– نظف البقع فوراً .
– أبعد أكياس البلاستيك عن متناول أيدي الأطفال تفادياً تلبيسها فى الرأس و الإختناق بها .
– لا تستخدم وصلات الهاتف الطويلة و التي قد تتسبب في عرقلة وسقوط الأخرين .
– لا تدع طفلك يلعب تحت أقدامك أثناء تواجدك في المطبخ و في المناطق و الحالات الخطرة و الحرجة .
– علم طفلك أن الفرن حار ويجب عليه الإبتعاد عنه.
– لا تترك الأطفال دون الخامسة داخل الحوض بدون مراقبة.
– وضع حواجز الأمان للأدراج .

إذا هذه كانت تعريجتنا على هذا الموضوع المهم  , و الذي يتعلق بجزء حساس من حياتنا ألا و هو منزلنا , أسرتنا , أطفالنا , أرواحنا , صحتنا .. , موضوع لا يعلم عنه الكثير , لذلك  نطلب من كل من قرأ هذا المقال و استفاد منها , مشاركة رابطه مع أصدقائك و عائلاتك , لتعم الفائدة الجميع و الوقاية من شر هذه المصائب , و أسأل الله أن يكتبه في ميزان حسناتكم .







error: