شركة النقاء للخدمات المنزلية

طرق منع تسرب المياه

هناك العديد من طرق منع تسرب المياه التي يمكن استخدامها من أجل الوقاية من مشكلة تسرب المياه داخل الأسقف أو الجدران. والحد دون تفاقم تلك المشكلة وحدوث تشققات بجدران وأسقف المنزل؛ بسبب تراكم المياه داخلها، كما تؤدي إلى حدوث عفونة تظهر بشكل واضح على الجدران والأسقف يصعب إزالتها.

عوازل تسرب الماء

هناك العديد من عوازل تسرب الماء المتعارف عليها داخل الأسواق، ويمكن شرائها من داخل المحلات المتخصصة في بيع المواد المستخدمة في البناء والمعمار منها:

أحد أهم عوازل تسرب الماء الصفائح المصنوعة من مادة اليونومين، وتستخدم تلك الصفائح من خلال فردها على الأسطح، وتُثبت بواسطة الحرارة، وتعمل تلك العوازل على منع تسرب الماء إلى الأسطح سواء من  الجار في الطابق العلوي أو تسرب مياه الأمطار والخزانات.

” السليكا” عبارة عن مادة كيميائية في شكل حبيبات، يتم خلطها جيدًا بالخرسانة المستخدمة في البناء، وتعمل تلك المادة على تقوية الروابط بين جزيئات خليط الخرسانة، مما يؤدي إلى منع تسرب المياه نهائيًا.

الزجاج المائي هو أحد أنواع العوازل المتعارف عليها كمادة عازلة تمامًا لمنع تسرب المياه، ويتم تذويب الزجاج المائي في المياه، ثم يُرش السطح جيدًا باستخدام خرطوم .

ويُستخدم معها مادة الفلين، وتكون في شكل ألواح يتم رصها إلى جنبًا إلى جنب على الأسطح، ثم تُصب الخرسانة الأسمنتية فوقها. وتعمل تلك المادة على منع تسرب المياه وعزلها تمامًا، كما تعمل كعازل للصوت في الوقت نفسه.

الصوف الصخري عبارة عن مادة يتم فردها على الأسطح قبل وضع الأسمنت عليه، وتعمل تلك المادة على  عزل الأسطح بشكل تام وحمايتها من تسرب المياه.

استخدام المادة التي تُستخدم في سفلتت الشارع كعازل للمياه، حيث تُفرد على الأسطح وتعمل بكفاءة على منع تسرب المياه.

تسرب المياه في الجدران

من المشاكل المزعجة التي نتعرض لها جميعًا مشكلة تسرب المياه في الجدران؛ حيث ينتج عنها الرطوبة التي تُحدث التعفنات، وتؤثر على البنية التحتية للمنزل في حالة تفاقمها.

ولمنع تسرب المياه في الجدران لابد من الكشف عن مصدر التسرب باستخدام الأجهزة الحديثة دون الحاجة إلى تكسير أو إتلاف المواسير، وإزالة اللياسة القديمة، وعزل الجدران من الداخل وتلك هي أهم خطوة لابد من اتخاذها عند الشروع في بناء المنزل وتشطيبة لضمان عدم تعرض الجدران إلى مشاكل التسريبات التي تؤدي إلى عفونتها.

وهناك العديد من الطرق المستخدم في عزل الجدران منها:

يتم إلصاق ألواح البولسترين بأخرى مصنوعة من الجبس يُطلق عليها جبسنبورد، ويُستخدمان في عزل الجدران من الداخل عن طريق إلصاقهما بالجدران باستخدام لاصق من الأسمنت.

وتُعد تلك الطريقة من أنجح طرق العزل؛ حيث تعمل على توفير التشطيبات، وهي غير مكلفة ماديًا، كما تعمل على الحفاظ على درجة الحرارة من الداخل والخارج.

يقوم البعض من أجل التخلص من مشاكل الرطوبة التي يسببها تسرب المياه داخل الجدران بتغطية الجدران بالسيراميك الملون، إلا أن تلك الطريقة مكلفة جدًا؛ نظرًا لارتفاع أسعار السيراميك.

تُستخدم تلك الطريقة في حالة المنازل التي لا تكون ملتصقه بغيرها من الخارج، حيث يتم عزل الجدران من الخارج عن طريق رشها بمادة الزفتة، أو إلصاق الجدران من الخارج بالحجر أو الجيرانيت أو الرخام.

ومادة البولي يورثيان في عزل الجدران

معالجة تسرب الماء من الحمام

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تسرب المياه من الحمام منها مشاكل في مواسير سبكة المياه والصرف، عدم الاهتمام بعمل طبقة الطبعة العازلة للجدران والسقف سواء الداخلية أو الخارجية، مشاكل متعلقة بأحواض الحمام و الحنفيات ومصفات الحمام.

وفيما يلي نعرض لعدة طرق لمعالجة تسرب الماء من الحمام

عزل السقف من الماء

لابد من عزل السقف من الماء لتجنب تسرب المياه وتغلغلها إلى داخل السقف مما يؤدي إلى إتلافة وحدوث التعفنات والإضرار به. وقد يحدث تسرب المياه إلى السقف لعدة أسباب منها :

ويمكن تجنب جميع هذه المشاكل عن طريق عزل السقف من الماء باستخدام أحد طرق العزل المختلفة.

تسرب المياه من الحمام

تسرب المياه من الحمام له علامات كثيرة منها ارتفاع فواتير المياه ، ظهور بقع( تعفنات) على أرضية أو سقف أو جدران الحمام، تقشر الدهان المستخدم في سقف الحمام أو الجدران إذا كانت مطلية بالدهان.

ويمكن الكشف عن  تسرب المياه من الحمام عبر عدة طرق منها:

تسرب المياه من سقف الحمام

يحدث تسرب المياه من سقف الحمام في حالة عدم استخدام العازل المائي للأسقف أثناء أعمال البناء، مما يترتب عليه تسرب المياه من سقف الحمام في حالة وجود أي مشاكل في شبكة المياه في الدورالعلوي، أو ارتفاع الرطوبة أثناء فصل الشتاء، أو تسرب المياه من الخزانات التي توجد في الأسطح فوق السقف مباشرتًا.

ويُعد تسرب المياه من سقف الحمام من المشاكل الخطيرة التي تتطلب تدخل سريع من مختص من أجل معالجتها قبل أن تتفاقم، وتضر ببنية السقف.

معالجة تشققات السقف

تسرب المياه إلى الأسقف يؤدي إلى تشققها، كما يعمل على ظهور التعفنات والبقع على الأسقف، مما يتطلب معالجة تشققات الأسقف.

ويمكن معالجة تشققات الأسقف عبر عمل عازل للأسطح من المياه، ونشير هنا أن عزل السقف من المياه لابد أن يتم من خلال إحدى الشركات المتخصصة في هذا المجال؛ لتجنب حدوث أي تشققات في العازل نفسة تسمح بمرور المياه، والإضرار بالسقف مرة أخرى.

ويجب الأهتمام بصبّة السقف نفسها وعدم استخدام أنواع رديئة من الأسمنت؛ لأن ذلك يؤثر على كفاءة العازل ويؤدي إلى تسرب المياه بالرغم من وجوده.

تتلخص طرق منع تسرب المياه في  عمل عزل مائي للسقف والجدران، والكشف الدوري عن أماكن التسرب باستخدام الأجهزة الحديثة لفحص تسرب المياه؛ لاكتشاف المشكلة قبل تفاقمها.

Our Score
Our Reader Score
[Total: 0 Average: 0]