تسربات المياه في المنزل من أخطر الأمور التي قد تتسبب في مشكلات ضخمة لجميع مكونات البيت سواء الأساس أو التأثيث.

أسرع الطرق ل كشف تسربات المياه المنزلية هي التأكد من إغلاق جميع مصادر المياه الداخلية والخارجية بإحكام ثم متابعة عداد المياه لمعرفة ما إذا كان هناك ماء مستهلك أم لا.

تختلف أنواع عدادات المياه من مكان إلى أخر لكن أغلب المؤشرات التي تدل على استهلاك مياه تكون إما على شكل “مثلث” صغير له من فوقه سهم على قرص مدرج حيث يتحرك المؤشر عند استخدام المياه، وإمّا أن يكون شكل المؤشر على هيئة قرص يدور عند استخدام مصادر المياه.

في كل الحالات إذا وجدت المؤشر يتحرك بأي شكل من الأشكال بعد إحكام غلق جميع منافذ المياه فالاحتمال الأرجح أن هناك تسريب للمياه في مكان ما وعليك اكتشافه.

إذا لم تستطع مراقبة مؤشر عداد المياه لفترة طويلة فيمكنك اللجوء إلى الطريقة البديلة وذلك بتسجيل أخر قراءة للعداد( أخر كمية مستهلكة من المياه) ثم إعادة القراءة بعد ساعة مثلاً أو ساعتين مع التأكد التام من عدم استخدام أي مصادر للمياه في هذه الفترة، فإذا وجدت أن هناك زيادة في الاستهلاك فهذا دليل على وجود تسربات مياه في المنزل.

الخطوة التالية بعد التأكد من وجود تسربات مياه في المنزل هي اكتشاف موضع التسريب وهل هو داخل البيت أم خارجه.

أفضل الطرق لتحديد مكان تسربات المياه هي اغلاق صمام المياه الخاص بالمنزل (المحبس) فإذا لاحظت استمرار تحرك مؤشر استهلاك المياه أو سجلت زيادة في قراءة معدل الاستهلاك بين فترتين فهذا يعني أن تسربات المياه داخل المنزل نفسه، أمّا إذا توقف المؤشر فهذا يعني أن تسربات المياه قادمة من خارج البيت أو في المسافة الواقعة بين “صمام المياه” و “عداد المياه”.

إذا كان تسريب المياه من داخل المنزل فإن هناك مواضع أكثر شهرة لتسريب المياه مثل صنابير المياه التي ينتج تسريبها غالباً عن تلف الجلود العازلة.

يمكن بقليل من الخبرة مع الأدوات المناسبة استبدال هذه الجلود العازلة التي قد تكون في الصنابير نفسها أو في الأحواض أو الاستعانة بشركات محترفة لعلاج تسربات المياه.

من الأماكن المألوفة أيضاً لحدوث تسربات مياه في المنزل “الحمامات” التي تعتبر من أخطر أنواع تسريبات المياه لأنها تحدث في الغالب في صمت مهدرة عشرات الليترات من المياه في نفس الوقت الذي تؤثر فيه على الأسقف والدهانات والأرضيات.

تحتاج تسربات المياه في الحمامات إلى فنيين محترفين وشركات ذات خبرة للتعامل معها للحصول على أفضل نتائج وأقل خسائر مع تكلفة اقتصادية مناسبة.

يمكن أن يحدث تسريب المياه في الحمامات لأكثر من سبب لكنّ أشهرها تسريب سخانات المياه، البانيو، المواسير الداخلية.

ينصح دائماً عند التعامل مع مشكلات السباكة داخل المنزل خاصة مشكلات تسربات المياه أن يكون التعامل من خلال خبراء كشف تسربات المياه في هذا المجال.

Our Score
Our Reader Score
[Total: 1 Average: 5]







error:
Google